`~'*¤!||!¤*'~`أوريفليم فى خدمتك `~'*¤!||!¤*'~`



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
 


شاطر | 
 

 الآثار الفرعونية....هل من حقنا الدفاع عنها؟؟!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NADINE
مشرفه
مشرفه
avatar

الاعلام :
رسالهsms : 123 viva lalgerie
السرطان عدد المساهمات : 356
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: الآثار الفرعونية....هل من حقنا الدفاع عنها؟؟!!!!   الأحد أغسطس 02, 2009 12:01 pm

بالوثائق .. مصري يفجر القضية
حواس يرفض استعادة الآثار المصرية المسروقة

محيط – سميرة سليمان



مومياء متحف شيفيلد
رغم تلقيبه بحارس الآثار المصرية إلا أن القضية التي فجرها مؤخرا المواطن المصري الذي يعيش بانجلترا مؤمن الدسوقي استشاري نظم الحاسب الآلي جعلت د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار يتخلى طواعية عن هذا اللقب بعد رفضه استعادة أكثر من 1500 قطعة أثرية، بالإضافة إلى تابوتين ومومياوتين معروضة بمتحف شيفيلد بانجلترا دون اللجوء للقضاء.
التفاصيل تكشفها مستندات مؤمن الدسوقي التي أمد شبكة الإعلام العربية "محيط" بها..وإليكم القصة منذ بدايتها.
مومياواتان شريدتان
يروي مؤمن الدسوقي القصة قائلا: في أحد أيام العطلة الأسبوعية قادتني قدماي إلى متحف مدينة شيفيلد، تجولت في جوانب المعرض فلم أر شيئاً ذا قيمة تاريخية أو فنية إلى أن وصلت إلى الجانب الذي يعرضون به الآثار المصرية فإذا بي أمام تحفة فنية، بداخلها مومياء حقيقية وبجانبها أخرى مثلها، فشرعت في قراءة المعلومات المدونة عنهما فوجدت أنهما تعودان إلى ما قبل الميلاد بحوالي سبعمائة عام، فشعرت برغبة أكيدة في إرجاعهما إلى مصر وطنهما الأصلي.
طلبت على الفور مقابلة مدير المتحف وسألته كيف دخلتا هاتين المومياوتين إلى بريطانيا، فأجبني أنها أتت كهدايا فأجبته على الفور أنهما جثتين حقيقتين فهل تُهدى الجثث؟! وما كان منى بعد ذلك إلى أن أبلغته على الفور برغبتي في عودة هذه الآثار إلى بلادي فأعطاني أسماء وعناوين بعض الجهات التي يمكن الاتصال بها في هذا الخصوص.
أثناء ترددي على المتحف لاحظت وجود مدونة أو دفتر بجوار موضع الممياوتين يستطلع رأى الزائر في أمر رد هذه الآثار إلى دولها الأصلية وروعني تعليق لأحد الأطفال، قال فيه "هـــذه البـــلاد لـم تحـــافـــظ علـــى آثـــارهـــا فلمـــاذا نعيـــدهـــا إليهـــم"، ثم توقيع الطفل بعدم الموافقة على إرجاع الآثار إلى بلادها الأصلية.
مساعي تبوء بالفشل
بدأت الاتصال بالجهات التي حددها لي وبعد صعوبات عديدة واجهتني لتحديد موعد لمقابلة أول جهة، بدأنا النقاش واستطرد القائمين على المتحف قائلين أنهم لكي يبدأوا النظر في طلب الاسترداد يجب أولاً الحصول على مطالبة من الجهات الرسمية المصرية باسترداد هذه الآثار، مؤكدين أن هناك عدة خطوات تلي ذلك، منها أن تؤكد مصر أن لديها متاحف لاستقبال هذه الآثار، بالإضافة إلى عدة موافقات على إجراءات الاسترداد.
في اليوم التالي قمت بإبلاغ السفارة بطلب القائمين على المتحف بضرورة الحصول على خطاب من الحكومة المصرية يطالب باسترداد الآثار.
طال انتظار خطاب الجانب المصري، قبل أن تحضر مندوبة عن السفارة وبرفقتها مندوب عن الهيئة العامة للآثار وقاموا بجولة مع مسئولي المتحف في مخازنه، واطلعوا على جميع الآثار الموجودة بهذه المخازن، والتي يصل عددها إلى ألف وخمسمائة قطعة.
و على الرغم من اصرارى منذ البداية على المطالبة بجميع الآثار المصرية الموجودة في مخازن هذا المتحف، إلا أنني فوجئت عند إشراكي في الاجتماع النهائي للزيارة باتفاق الطرفين "المصري والإنجليزي" على المطالبة باسترداد خمسة قطع فقط هي تابوتان ورأس بشرية وكف أدمية وجرة.

وحين طالت فترة الانتظار، اضطررت إلى التوجه إلى جهة أعلى من الشركة المالكة لمتاحف مدينة شيفيلد، ففاجئني مدير إدارة التطوير الثقافي ببلدية شيفيلد أنه تم الاتفاق مع الجانب المصري على أن تبقى الآثار في متاحف شيفيلد، مضيفاً أن سياسة المملكة المتحدة هي رد الآثار إلى دولها الأصلية إذا طالبت هذه الدول بآثارها.
وثائق تدين حواس



صورة الخطاب
أغلق د. حواس ملف هذه القضية بالرغم من ان مدير المتحف قال "نود ان نسمع منك ، ونعرف نية المجلس الاعلى للآثار .. هل هى المضى فى اجراءات الاسترداد ؟ " ويتضح من خطاب المتحف أنه يتساءل بوضوح عن نية المجلس الأعلى للآثار . وكان الرد المصري هو التنازل !!
كان ضمن الوثائق رسالة رئيس المجلس الأعلى للآثار المصري د.زاهي حواس إلى مدير المتحف البريطاني والتي جاء فيها:

" عزيزي السيد نيك دود مدير متحف ويسترن بارك بمدينة شيفيلد، نشكركم على خطابكم المؤرخ في 5 مارس 2009 والذي أوضحتم فيه أن متحف " شيفيلد" لم يعرض إعادة تلك الأشياء التالية من مقتنياته إلى مصر وهى عبارة عن توابيت ومومياوات، بالإضافة إلى رأس ويد محنطة، وجره صخرية".

ويضيف حواس: "إن المناقشات الأولية أو الأصلية لتلك القضية مع السفارة المصرية في لندن قد تمت دون علم المجلس الأعلى للآثار، بالإضافة إلى أن طلب الاسترداد الذي أرسل إليكم مؤخرا من أشرف العشماوي المستشار القانوني للمجلس الأعلى للآثار كان بدون تصريح منى، ولم يوضح موقف المجلس الأعلى للآثار في هذا الموضوع".
وتابع: "نحن لا نسعى لاسترداد تلك الآثار، خاصة أنها غادرت مصر منذ فترة بعيدة جدا، كما أنه ليس لدينا أدنى شك في إننا سنكون سعداء أن بقيت تلك القطع الأثرية لديكم تحت رعايتكم ومسئوليتكم".
وقال "إنني أتفهم أن مستندات متحف "شيفيلد " توضح أنه حصل على المومياوتين الأثريتين وتابوتيهما في عام 1893 من عملية بيع مقتنيات "بات مان"، كما حصلت على الجرة "canopic jar" في عام 1881 من عملية بيع مقتنيات أدرومان وليم براجز".
واستطرد قائلا "إننا لم نزود بأي معلومات أخرى قد تقودنا للشك في المصدر، لذلك فإننا نخطط لإغلاق ملف هذه القضية، ونعتذر لأي سوء فهم يكون قد حدث".
يقول مؤمن الدسوقي في حديثه لـ "محيط": إن متحف وستون بارك كان يقوم بالإجراءات حسب تعليمات الحكومة البريطانية "وهى رد الآثار لبلادها الأصلية إن طالبوا بها" وكان يمكن أن تؤدى تلك الإجراءات إلى عودة تلك الآثار إلى مصر ولكن قبل عودتها نقوم بالتأكد من أن الطرف الآخر وهو مصر راغب في الاسترداد وكذلك تتوفر لديها القدرة على الرعاية الدائمة وتقديم ضمانات بذلك.
ويضيف: اتصلت بالدكتور زاهي حواس مرتين محاولا إثناءه عن التنازل عن الآثار الموجودة في متحف شيفيلد والتي أمكنني التوصل إلى اتفاق بموجبه يتم تسليمها إلى مصر، ولكن د. زاهي لم يعر حديثي أهمية ولذلك قررت اللجوء إلى الصحافة وحينها حاول د. زاهي أن يصرف الأنظار عن الموضوع الأساسي ويتحدث عن أمجاده التاريخية في استرداده ستة آلاف قطعة ولكنه لم يذكر كم قطعة مسروقة؟ وهى سبعة آلاف حسب تقديرات الجهاز المركزى للمحاسبات وكذلك قام د.حواس بإنشاء إدارة الاسترداد التي كان من نصيبها أكبر قضية سرقة آثار وهي قضية عبد الكريم أبو شنب مدير إدارة الاسترداد نفسها!.
وبمرارة يقول الدسوقي: "واجهت عدم المبالاة وعدم رغبة المسئولين بالمجلس الأعلى للآثار في مصر بعودة الآثار". و على الرغم من دهشتي بدأت في التفكير في حل آخر، فإذا كانت هذه الآثار مهمة للحكومة البريطانية فلماذا لا نطالب بإيجار سنوي عنها، وهو ما سيعود بنفع أكيد على البلد، حتى يمكننا من تكوين الكوادر التي تكون قادرة على العمل في مجال التنقيب عن الآثار، و تمصيره بالكامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed oriflame
Admin
Admin
avatar

الاعلام :
رسالهsms : اوريفليم حاجه وله فى الخيال
الجوزاء عدد المساهمات : 1542
تاريخ الميلاد : 27/05/1992
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
الموقع : اوريفليم فى خدمتك
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رومانسى جدا

مُساهمةموضوع: رد: الآثار الفرعونية....هل من حقنا الدفاع عنها؟؟!!!!   الأحد أغسطس 02, 2009 9:37 pm




_________
اللي عايز يعمل عضوية تبع المجموعة الخاصة بيه واكون انا العضو الراعي بتاعه يسجل تحت الكود 280324
وانا مسؤول مسؤوليه كاملة امام الله وامام الجميع عن مراعاة أي عضو في مجموعتي الشخصية بحل مشاكله وتقديم المساعدة له في أي مجال يحتاجه وإن شاء الله أكون عون له في زيادة دخله وان يحصل على ألقاب الشركة المميزة

للاستفسار اتصل على 0123549906

اشتركو فى جروب المنتدى
من هنا
https://www.facebook.com/group.php?gid=154353737920481&v=wall

مع تحياتى
محمد ممدوح
كود280324
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NADINE
مشرفه
مشرفه
avatar

الاعلام :
رسالهsms : 123 viva lalgerie
السرطان عدد المساهمات : 356
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: الآثار الفرعونية....هل من حقنا الدفاع عنها؟؟!!!!   الإثنين أغسطس 03, 2009 10:39 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآثار الفرعونية....هل من حقنا الدفاع عنها؟؟!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`~'*¤!||!¤*'~`أوريفليم فى خدمتك `~'*¤!||!¤*'~` :: O?°'¨ المنتديات العامة ¨'°?O :: عالم السياحه-
انتقل الى: